Design by Islam Abu Algassim

أخر المواضيع

الاعلام الأسود

اذا كنت تجلس/ي حائراً امام التلفاز تهرش رأسك و تضرب اخماس في اسادس وانت تستمع الى خطاب الرئيس و لا تستطيع ان تفهم كلمة واحدة منه فلا تتعجب، واذا كنت تصاب بالغثيان جراء التصريحات التي تصدر عن زمرة هذا الحزب من تلويث للمعتقدات و المبادئ و تحريف للحقائق فلا تتعجب فذلك مايسمى بالاعلام الاسود.
الاعلام الاسود هو تضليل المشاهد كذبة تلو الكذبة حتى تتجمع هذه الأكاذيب و تؤثر على الحالة العقلية و الدماغية للمشاهد و بالتالي يصبح في حالة عدم معرفة الحقيقة او على الاقل ان يفقد القدرة على التمييز من بين الكذب و الحقيقة.
و باختصار تصر الدعاية السوداء على صناعة الكذب في الاعلام عن طريق خنق الحقائق بأكبر عدد من الاكاذيب ولتقريب الصورة في الاذهان تخيل ان لون الكذب نقط سوداء و الحقيقة هي البياض الناصع فكلما كذبت كذبة نضع نقطة سوداء فتتجمع النقاط السوداء و تشكل كتلة كبيرة من السواد الأعظم وتختفي الحقيقة الناصعة البياض.
و تعتمد الدعاية السوداء على زرع الافكار داخل الدماغ و اللعب على الوعي واللاوعي الداخلي للانسان وبالتالي يختل الادراك و الموازين و من ثم القيم و المبادئ و تبدأ الاختيارات الخاطئة و التنازلات لتحقيق الاغراض الشخصية المستفيد من هذه الدعاية، و لكن من هم رواد فن الدعاية السوداء في المؤتمر الوطني ؟
بالطبع المستشارين الاعلاميين للمؤتمر الوطني على دراية تامة عن طرق و ادوات الدعاية السوداء ولا نحتاج الى دليل فهم يمثلونها على افضل وجه، و تستخدم  ايضا الدعاية السوداء عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالتركيز على الجانب المتشائم و نشر معلومات كاذبة و مغلوطة وهم بذلك يروضون الوعي الجماعي على قبول ما لا يمكن قبوله و الدخول في حوارات و مهاترات غير ذي جدوى.
كما يعرفها خبراء الاعلام بإنها حرب نفسية تمارس من قبل حزب ضد آخر تفتقد للموضوعية و تفتقد الحيادية و المهنية ولكن لابد ان تبدوا هذه الدعاية صادقة وتستند الى الواقع و احيانا تدعم بالمعلومات و المؤيدين حتى يتم تصديقها ولكنها تهدف الى التضليل و الخداع و الكذب و التزييف.

و تعتمد الدعاية السوداء على التلاعب في شكل و مضمون المادة المقدمة وهو ما حدث تحديداً في خطاب الرئيس عمر البشير الاخير.
اسلام ابوالقاسم علي 
اسلا

2 comments

Eslam Abuelgasim said...

شكرا على مرورك و تعليق و يسرني الاطلاع على المدونة.. امنياتي بمزيد من التواصل

Moawia Babiker Elhaj said...

اصلا النظام ده سيطر من قبل عشرين سنة على الاعلام وبرمج بيهو عقول الناس وخله الناس تقتل وتبيد وتحرق وتتباد بى اسم الدين وقتلت خيرت الشباب .. وخلقة فتنة جهوية فى السودان حت الان تعمل وهذه كله بسيطره على الاعلام والمال والسلطة . وانتقلبو على مشروعهم الحضارى والان ايضا يكذبون لتقديم مبررات مابتقنع شافع