Design by Islam Abu Algassim

أخر المواضيع

الأمن السوداني يصادر 14 صحيفة في يوم واحد



صادر الأمن السوداني اليوم الاثنين الموافق 16 فبراير 2014 عدد 14 صحيفة ما بين يومية شاملة و اجتماعية بعد طباعتها في الساعات الاولي من صبيحة اليوم من دون اي مسوغ قانوني و هذه الصحف هي : ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ، ﺍﻻﻧﺘﺒﺎﻫﺔ ، ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ، ﺍﻟﺼﻴﺤﺔ ، ﺍﻟﺮﺃﻱ ﺍﻟﻌﺎﻡ ، ﺁﺧﺮ ﻟﺤﻈﺔ ، ﺍﻻﻫﺮﺍﻡ ، ﺍﻟﻤﺠﻬﺮ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ , ﺃﻭﻝ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ، ﺍﻟﻮﻃﻦ ﻭﺍﻟﻮﺍﻥ .
الوقفة الاحتجاجية للصحفيين و الصحفيات أمام مجلس المطبوعات

و قد توالت ردة فعل الصحفيين/ات و الاعلاميين إزاء هذا الانتهاك الذي تجاوز جميع الخطوط و حرية التعبير عن الرأي و الصحافة و تم اطلاق مسمى (مجزرة الصحافة السودانية 16 فبراير) في مواقع التواصل الاجتماعي حيث لم يجد زوارها عناوين الصحف اليومية التي يتم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي و الواتساب/ كما ادى مصادرة الصحف الى اغلاق اكشاك بيع الصحف لعدم وجود ما تبيعه من الصحف في بادرة هي الأولى من نوعها كما لم يجد ماري الطرق ما يقفون على قرائته كما اعتادوا كل يوم صباح.
مجزرة الصحافة السودانية

و قد وقف الصحفيين/ات وقفة احتجاجية أمام الصحافة و المطبوعات للتنديد بتجفيف الصحف و ايقافها المتواصل و قدعقدت هيئة المجلس القومي للصحافة و المطبوعات اليوم اجتماعاً طارئ لمباحثة الوضع و قد نشرت بيانا منددا بالواقعة.
كما اصدرت عدد من الجهات بيان للتنديد منها شبكة جهر و شبكة المدونون السودانيون بلا حدود، و تتعرض الصحافة السودانية الى الرقابة القبلية و الى مضايقات جهاز الأمن المستمر و يأتي هذا القرار على خلفية نشر الصحف اخبار وجود حاويات مشعة في ميناء بورتسودان و قد تقدم عدد من المسؤولين بتقديم استقالاتهم و ان الموضوع اصبح الآن في اروقة المحاكم.
و تتابع الحكومة قبضتها بنشر قانون خاص بالنشر الإلكتروني للهيمنة الالكترونية ايضا بالاضافة الى سوء خدمات الإنترنت الذي يعاني منه السودان و يحول دون تناقل الاخبار و المقالات.

No comments