خمس و عشرون يوم تجربتي مع امتحان ايلتس

25 يوم تجربتي مع امتحان ايلتس
لفترة طويلة ظللت أُمني نفسي لامتحان الايلتس لكنني كنت اتقاعس عن خوض التجربة بسبب الأقاويل عن مدى صعوبة الامتحان وأنه يحتاج الى مجهود كبير و إلى لغة انجليزية احترافية مما جعلني في كل مرة أفكر فيها في اجتياز الامتحان العدول عن الفكرة.
كل ما قيل لي كان خطأ، و بعد عملية البحث عن امتحان الايلتس و طريقة التسجيل و المراجع اللازمة للدراسة اتخذت قرار واجب النفاذ بالتسجيل للامتحان و قد كانت أول خطوة جعلتني أخذ الموضوع على محمل الجد.
لمن لا يعلم امتحان الايلتس هو امتحان الانجليز الدولي او العالمي وهو شرط اساسي لمن يريدون الدراسة في جامعات الدول الانجليزية او الاروبية، و تكلفة الامتحان 175 جنيه استرليني ما يعادل 1450 جنيه سوداني يتم دفعها مقدماً بعد الحجز عن طريق الانترنت لموعد الامتحان في هذا الرابط: ielts.britishcouncil.org


لم يكن امتحان الايلتس مجرد تحديد لقدراتي في اللغة الانجليزية بل كان كسر جمود فكري أعاني منه بسبب مرض الاكتئاب و الذي يسبب لي حالة عقلية متجمدة تعيق عملية التعلم وهو ما كنت اكرهه و تخف هذه الحالة بعد تناول الدواء، لذلك اصريت على تحدي عقلي و نفسي بأنه يمكنني إنجاز ما اريد مهما كانت ظروفي النفسية و العقلية .
كنت قد قرأت مقال عن تجربة لإحدى اللاتي قمن بامتحان الايلتس و قد ألهمتني تجربتها بعد مشاهدتها لفيديو متحدثو تيدكس كيف تنجز اي شيء في 30 يوم، إلا أنني أقنعت نفسي بأنه يمكنني اجتياز الامتحان في فترة زمنية أقل من شهر و هي 25 يوم.
قمت بجمع المواد اللازمة لامتحان الايلتس، و الامتحان نوعين امتحان الايلتس الاكاديمي لمن يريدون التقديم للدراسة الجامعية ، و امتحان الآيلتس العام لمن يرغبون في الهجرة و العمل في الدول الأوروبية ، و يتكون الامتحانين من أربعة أجزاء تحتوي على التالي:


·        امتحان القراءة
·        امتحان الكتابة
·        امتحان الاستماع
·        امتحان التحدث
امتحان الايلتس


بعد ذلك شاهدت قناة على اليوتيوب تعلم الانجليزية مع ايما تجدونها في هنا: https://www.youtube.com/channel/UCVBErcpqaokOf4fI5j73K_w
توضح طريقة كل امتحان و قد ساعدتني القناة على فهم محتويات كل قسم و شرح طريقة الاسئلة، و بعد خمسة عشر يوم شعرت بخوف من أنني لست مستعدة لأداء الامتحان فحاولت تغيير موعد الامتحان الا ان قوانين الامتحان لا تسمح بتغيير موعد الامتحان إلا قبل اقل من شهر من موعد أداء الامتحان لذلك لم يكن أمامي سوى البحث في الخيارات المتاحة أمامي.
قمت بزيارة احد مراكز تعليم اللغة الانجليزية و الذين لديهم كورسات متخصصة في امتحان الايلتس و على الرغم من انني تأخرت في التسجيل للكورس حيث انه من الأفضل التسجيل في كورس قبل شهرين على الأقل استجابوا لطلبي و تواصلت مع مدرس لغة انجليزي حصل في امتحان الايلتس على 7.5 و قد كان ايجابي و شجعني على الاستمرار و ساعدني بكل ما لديه من خبرات و امتحانات لاجتياز الامتحان، لذلك اشجع الجميع على الاستعداد للامتحان و خوض التجربة الفريدة و التي تساعد في تغيير نمط تفكيرك و تفتح آفاق الجامعات و التقييم لنفسك.
لا يتوقف امتحان الايلتس عند درجة الامتحان التي تحصل عليها ، بل أيضاً تحصل معها على درجة CEFR وهو مستويات تقييم اللغة الانجليزية للفرد وهو تقييم مشهور لإطار مرجعي للغات و هناك ست مستويات اللغة الانجليزية كمعيار عالمي لدرجات الكفاءة اللغوية للفرد،و يساعدك التقييم في معرفة نقاط القوة في لغتك الانجليزية و ما تحتاجه لتطوير اللغة الانجليزية، كما يمكنك وضع هذا المعيار في السيرة الذاتية مما يساعد المدراء في تقييمك كموظف تتمتع بقدرات عالمية.
CEFR

إذا كانت لديكم الرغبة في اجتياز امتحان الايلتس إليكم/ بعض أهم النصائح:
v    امتحان الايلتس لغير الناطقين باللغة الانجليزية لذلك كل ما عليكي القيام به هو الاستعداد للامتحان.
v    امتحان الايلتس هو قدرتك الحقيقة على إدارة وقت الامتحان حيث يمضي الوقت سريعاً و انت داخل غرفة الامتحان كلمح البصر.
v    قد يجد البعض صعوبة في توفير مبلغ امتحان الايلتس، لذلك فكري في طريقة لجمع المبلغ أما بالعمل او الاستقطاع من مصروفك او حتى الاستدانة من شخص ما، و تذكري ان افضل استثمار هو الاستثمار في مهاراتك اللغوية.
v    لابد من استشارة أستاذ/ة متخصص في امتحان الايلتس او حضور ورشة تدريب او دورة تحضيرية عن الايلتس او التحدث الى شخص سبق له اجتياز الامتحان و يجد صفحات و قروبات على الفيسبوك للاجابة على اي سؤال.
v    شاهد قناة تيدكس باستمرار (أفكار تستحق الانتشار) TEDxTalks
v    اضحك من قلبك J نعم من الضرورة اخذ الامتحان على محمل الجد لكن ما ساعدني حقيقة على الاستيعاب هو الضحك ، كنا نضحك J و نشاهد فيديوهات باللغة الانجليزية حتى تتعود اذنك على اللهجة الانجليزية و تختلف من دولة لأخرى فنطق البريطانيين يختلف عن اللغة الانجليزية لاستراليا.
v    تعرف على نماذج اسئلة الايلتس بجمع المواد اللازمة وهي متوفرة في ميديا بيرس مجاناً، كما انصح بمشاهدة فيديوهات امتحان التحدث لمن حصلوا على درجات عالية للتعرف على طريقة الاجابة.
إذا كنتم تتساءلون عن الدرجة التي حصلت عليها فقد حصلت على 4.5 J في 25 يوم

#بقلمي #اسلام_ابوالقاسم 

Comments

Izat Taha said…
Great...
Another trial n u will get 6.5 the minimum requirement to enroll in a serious study abroad

Popular posts from this blog

سودانيات 1