Design by Islam Abu Algassim

أخر المواضيع

2016 ماذا قدمتي لي؟!

تمر الأيام بين أيدينا بحلوها و مرها و على الرغم من ذلك تستمر فصول الأيام، و ها نحن نقف على اعتاب نهاية سنة أخرى كتبنا فيها ما جادت به قريحتنا قد نخطئ و قد نصيب لكننا دائماً ما نحاول.
تأتي نهاية 2016 لتشهد مرور عشر سنوات لي كمدونة بدأتها كهاوية تائهة تعاني من تجربة اغتراب بين وطنها الذي لم تعرف و وطنها الذي كانت تسكنه، ذكرياتي التي تركتها في السعودية و انتقالي الى السودان سبب لي اعنف هزة مرت بي، بيد ان الذي رأيته بعد ذلك غيير حياتي تماماً.
جرد سنوات
شمعة مطفية و شمعة مضيئة

اصدقاء و صديقات عشت معهم و عاشو معي بينهم من كان وفي و الباقي تغلبة عليهم المصالح ليضحوا في مؤخرة الذاكرة، الأيام التي نعيشها تسقطهم داخل بئر عميق لا نذكر لهم سوى تلك المواقف المخجلة، و منهم من فارق الحياة و منهم من سافر و منهم موجود دون تواصل او اتصال لكنهم كانوا محطات في حياتي تعلمت منهم بإيجابية ان الحياة تستمر حتى من اساء إلي قد تعلمت منه الدرس.
كانت خاتمة 2016 مشرفة بقدر ما قدموه لي اصدقاء و صديقات الكيبورد لن أنسى وقفتهم إلى جانبي ، لن أنسى ما جادوا به علي ، فقد منحوني كرم مساعدتهم لي في محنتي و كانوا الصدر الحاني بكلماتهم و تشجيعهم، أننا لا نتقدم إلى الأمام إلا بكلمات التشجيع و شعور التقدير بين الآخرين بالمنافسة الشريفة.

أهم محطات 2016
شهد عام 2016 الكثير من اللحظات الفارقة في حياتي منها ما زادني قوة و منها ما جعلني ضعيفة ابحث عن مخرج لكن يبقى أن تلك اللحظات غيرتني و جعلتني أرى الأمور بمنظور مختلف، كنت اتساءل لماذا يصر موقع فيسبوك على تذكيرنا بما كتبنا سابقاً؟! لأننا نريد أن ننسى أو نتناسى على الأقل، لكنني بعد ذلك أدركت ان رفع مستوى التفكير و الأدراك يساعد في معرفة ما كنت عليه و ما أصبحت عليه، وهو دائماً ما يقودني إلى سؤالي الجوهري: أمازلت واقفاً مكانك؟! أليكم/ن أبرز محطاتي في عام 2016 :

عقد زواجي
لقد رزقني الله بزوج محب و رجل مخلص إلا أننا نواجه بعض التحديات التي اتمنى ان نتغلب عليها معاً.

وفاة شهدي الحاج
شهد 2016 غياب شباب و شابات قادة مؤثرين في حياتنا لا يتسع المكان لذكرهم/ن من بينهم مصعب و رفاقه في الكشافة البحرية و شهدي الحاج الذي كان له دور كبير في تنمية قدراتي الانتاجية من خلال انضمامي إلى فريق سودانيز فويسس.
بالإضافة الى وفاة المفكر حسن الترابي و الذي لا أنكر هجومي عليه، إلا أنني نادمة على ذلك حيث من الحكمة بمكان ان اتعرف عليه من قرب و استقي المعلومات منه شخصياً حتى اتعلم و اعرف أكثر.

المشاركة في مؤتمر آفاق و مستقبل المناخ في افريقيا
من اكثر المحطات التي سعدت بالمشاركة بها، و خصوصاً بعد ان تبلورت فكرة مشاركة القواعد الشبابية في ايجاد حلول ايجابية باستخدام التقنية و ذلك من خلال فتح ابواب التقديم للمسابقة عندها شعرت انني انجزت فعلاً و استطعت ان اشارك في التغيير.

شبكة مدونون سودانيون بلا حدود
استطاعت الشبكة في عام 2016 ان تحوز على رضا و استحسان المستخدمين/ات فقدمنا تقرير مواقع التواصل الاجتماعي للعام 2015 ، و قد استطاعت الشبكة بمجهودات الشباب ان تزيد من عدد متابعيها في موقع تويتر و فيسبوك، و استطيع ان اقول انها لعبة دور محوري في تمليك المعلومات.

راديو صوت العرب
كان لانضمامي إلى راديو صوت العرب و التطوع للعمل معهم أثر كبير في مسيرتي المهنية حيث تعرفت الى كوكبة اعلامية مبدعة لها من الخبرة و العمل الدؤوب مالها في سبيل كلمة الحق، اتاحة الفرصة لايصال هموم المواطن/ة السوداني الى امريكا كان له بالغ الأثر حتى ولو كنت لا اتقاضى أجراً على ذلك.

هاشتاق #رافعوا_الدعم_عن_الأدوية
من أكثر الحملات المؤثرة على السوشال ميديا و التي حصدت شعبية منقطعة النظير هذا الهاشتاق، رأيت مجهودات و مشاركات شباب و شابات بمختلف انتمائاتهم يسطرون وقفة تاريخية مشرفة ، أننا نصنع الأحداث لا تصنعنا ، فالشكر لكل من ساهم أو ساعد في ذلك ولو بحرف.

العصيان المدني
لم تكن مجرد تجربة ، بل كان العصيان المدني حدث تاريخي لبداية حركة التغيير 27نوفمبر غيرتنا إلى الأبد عندما اصبح لدينا يقين بأن التغيير يبدأ بنا.

#سينما_حلفايا
اثبتت جائزة تهارقا للسينما و الفنون تميزها هذا العام و على غير العادة في سنواتها السابقة استطاعت ان تفتح ابواب سينما حلفايا بعد اغلاق دام لأكثر من 20 عام و على الرغم من عدم حضوري يوم الختام إلا أنني بكيت من فرحتي فلم استطع إلا أن افرح لمجهود الشباب و الشابات في قدرتهم رغم غياب اصدقائهم ان يحملوا الشعلة من بعدهم و يستمروا في الابداع.

لربما أكون قد نسيت حدث أو آخر فذاكرتي اصبحت معطوبة و أنا أعاني من الاكتئاب، هذه آخر مدونة لي في هذا العام و انا احتفل بمرور 10 سنوات افكر فيها التوقف عن التدوين وهو قرار صعب جداً فأنا أعشق التدوين و مواقع التواصل الاجتماعي و من خلالها استطيع ان اساعد الناس، فماذا سوف افعل لو تركت التدوين؟!!
لقد ساعدني التدوين على تخطي حالات اليأس التي كانت تعتريني و انتشلني من الآمي و أحزاني بعد أن فقدت الأصدقاء و المقربون التواصل و فقدت وظيفتي .. كيف يمكن الآن أن أعيش بدونكم/ن؟!!

شاركونا أهم لحظات 2016 التي حدثت لكم/ن سأكون سعيدة بقرائتها.

No comments