السودان ثورة سلمية و عصيان مدني

لا أستطيع أن اوصف مدى الوعي الذي يمتلكه الشباب و الشابات في السودان و الذي قرر ان يتحدى رغم الظروف الاقتصادية الطاحنة و يتمسك بسلمية الشارع السوداني لعل الحكومة تتعلم الدرس،لقد اثبت الشباب انهم هم من يحافظون على أمن السودان دون أدنى ميزانية كالتي يرصدها النظام الحاكم و تستحوذ على 80% من ميزانية الشعب السوداني و يقتاتون بباقيها على الصحة و التعليم، فمن منهم العاقل و من المجنون ؟!! أن هذا الجيل الرائع الذي استحمل و مازال يتحمل الكثير ينأى بنفسه عن المهاترات و يحاول، نعم يحاول ان يتخلص من نظام استمر لمدة 27 سنة .

مازال مسلسل العصيان المدني في السودان مستمر حتى كتابة هذه السطور حيث تفصلنا سويعات عن اليوم الثالث و قد تحقق نجاح و انجاز ملموس لا تخطأه العين المجردة وهو ما دفع بالحكومة ان تطلق الهرطقات و الجدالات البيزنطية، أننا انتمي لهذا الجيل المعلم الذي اصبح معلم لأجيال كيف يكون طعم النجاح رغم مرارة الأيام .
في أول يوم عصيان مدني في السودان تراجعت الحكومة لأول مرة في تاريخ حكم البلاد عن قرارها و قامت بمراجعة اسعار و قائمة الأدوية غير ان هذا القرار لا يشمل جميع الأدوية بل فقط الأدوية المنقذة للحياة، كما قررت توفير مبلغ 150 مليون دولار للصحة وهي ميزانية غير مسبوقة و اقالة أمين مجلس الأدوية و السموم ، فالأجدى كان ان يعفي وزير الصحة المتورط الأساسي في الأزمة و تدهور الوضع الصحي، إلا أن الشعب لا يثق في الحكومة و وعودها الكاذبة فدائماً ما تتراجع عن قرارتها او تحاول التنصل من التزاماتها و ما فعلته هو مجرد محاولة للسيطرة على غضب الشارع السوداني.
قرار آخر اتخذته السلطات بإغلاق قناة أمدرمان الفضائية و صاحبها حسين خوجلي يتشكك الكثير في محاولاتها البائسة للتسلق و التملق إلا أن ذلك يوضح مدى رغبة السلطات في ازاحة البعض من واجهة الإعلام.
كل ذلك و أكثر كان منصة اختبار حقيقي لمخرجات الحوار الوطني التي حسب ما كانت تروج له الدولة انها وثيقة لضمان الحريات و الحقوق وهو ما يشكل سقوط مدوي لكل ما كانت تنادي به الحكومة و انتهت بذلك صلاحية الحوار الوطني و التي نترحم عليها الآن، حوار وطني استقطع من عمر الشعب السوداني سنتين.
لذلك افرحوا بنصركم ايها الشعب العظيم فأنتم اثبتم لأنفسكم قبل العالم انكم قادرين على التغيير بالوسائل السلمية و ان الكلمة كلمتكم الآن .

#بقلمي #اسلام_ابوالقاسم 

Comments

Hamid Sinadah said…
لله دركم يا ايها الجيل !
وعي لم يسبقه وعي واستناره تتحدى جمود السنين العجاف ظلاماً وظلمةً
اذا الشعب يوم اراد الحياه فلا بد ان يستجيب القدر
ana sun said…
عزيزي العميل هل تعاني من كثرة الاوساخ والترسبات داخل خزان المياه في بيتك , هل تود الحفاظ علي نفسك واهل بيتك من كل الجراثيم والبيكتيريا التي يمنك ان تتواجد داخل خزان مياه بيتك نقدم لك الحل الامثل والاكيد الا وهو
شركة تنظيف خزانات بالدمام
حيث تقدم شركة شام للخدمات المنزليه عن طريق هذا القسم كل الحلول والتدابير التي ستخلصك من كل تلك المشاكل.

Popular posts from this blog

خمس و عشرون يوم تجربتي مع امتحان ايلتس

#شهدي_الحاج .. قصة صوت قائد سوداني لم ينتهي

سودانيات 1