Design by Islam Abu Algassim

أخر المواضيع

السودان ثورة سلمية و عصيان مدني

لا أستطيع أن اوصف مدى الوعي الذي يمتلكه الشباب و الشابات في السودان و الذي قرر ان يتحدى رغم الظروف الاقتصادية الطاحنة و يتمسك بسلمية الشارع السوداني لعل الحكومة تتعلم الدرس،لقد اثبت الشباب انهم هم من يحافظون على أمن السودان دون أدنى ميزانية كالتي يرصدها النظام الحاكم و تستحوذ على 80% من ميزانية الشعب السوداني و يقتاتون بباقيها على الصحة و التعليم، فمن منهم العاقل و من المجنون ؟!! أن هذا الجيل الرائع الذي استحمل و مازال يتحمل الكثير ينأى بنفسه عن المهاترات و يحاول، نعم يحاول ان يتخلص من نظام استمر لمدة 27 سنة .

مازال مسلسل العصيان المدني في السودان مستمر حتى كتابة هذه السطور حيث تفصلنا سويعات عن اليوم الثالث و قد تحقق نجاح و انجاز ملموس لا تخطأه العين المجردة وهو ما دفع بالحكومة ان تطلق الهرطقات و الجدالات البيزنطية، أننا انتمي لهذا الجيل المعلم الذي اصبح معلم لأجيال كيف يكون طعم النجاح رغم مرارة الأيام .
في أول يوم عصيان مدني في السودان تراجعت الحكومة لأول مرة في تاريخ حكم البلاد عن قرارها و قامت بمراجعة اسعار و قائمة الأدوية غير ان هذا القرار لا يشمل جميع الأدوية بل فقط الأدوية المنقذة للحياة، كما قررت توفير مبلغ 150 مليون دولار للصحة وهي ميزانية غير مسبوقة و اقالة أمين مجلس الأدوية و السموم ، فالأجدى كان ان يعفي وزير الصحة المتورط الأساسي في الأزمة و تدهور الوضع الصحي، إلا أن الشعب لا يثق في الحكومة و وعودها الكاذبة فدائماً ما تتراجع عن قرارتها او تحاول التنصل من التزاماتها و ما فعلته هو مجرد محاولة للسيطرة على غضب الشارع السوداني.
قرار آخر اتخذته السلطات بإغلاق قناة أمدرمان الفضائية و صاحبها حسين خوجلي يتشكك الكثير في محاولاتها البائسة للتسلق و التملق إلا أن ذلك يوضح مدى رغبة السلطات في ازاحة البعض من واجهة الإعلام.
كل ذلك و أكثر كان منصة اختبار حقيقي لمخرجات الحوار الوطني التي حسب ما كانت تروج له الدولة انها وثيقة لضمان الحريات و الحقوق وهو ما يشكل سقوط مدوي لكل ما كانت تنادي به الحكومة و انتهت بذلك صلاحية الحوار الوطني و التي نترحم عليها الآن، حوار وطني استقطع من عمر الشعب السوداني سنتين.
لذلك افرحوا بنصركم ايها الشعب العظيم فأنتم اثبتم لأنفسكم قبل العالم انكم قادرين على التغيير بالوسائل السلمية و ان الكلمة كلمتكم الآن .

#بقلمي #اسلام_ابوالقاسم 

2 comments

Unknown said...

لله دركم يا ايها الجيل !
وعي لم يسبقه وعي واستناره تتحدى جمود السنين العجاف ظلاماً وظلمةً

Democratic Action Network For Human rights & Justice. {DAN} said...

اذا الشعب يوم اراد الحياه فلا بد ان يستجيب القدر