الدواء يضرب في السودان

لم يستفيق أهل السودان من كارثة تحرير سعر صرف الدولار و قرارات وزير المالية بزيادة اسعار الوقود حتى بدأت آثار هذه القرارات تنعكس على حياة المواطن السوداني و بسرعة كبيرة، فبعد اضراب الأطباء على أثر عدم توفر الأدوية المنقذة للحياة و الاعتداءات المتكررة ضد الأطباء و الذي مازال اضرابهم مستمر إلى الان تبعتها تحرير سعر صرف الدواء.
أدى رفع الدعم عن الدواء إلى صدمة الشعب السوداني و خصوصاً بسبب انتشار الأمراض و احتياج الكثير من الناس إلى الأدوية، لا سيما الشرائح الضعيفة من مرتادي التأمين الصحي و للتأمين قصة أخرى حيث تهدد شركات التأمين بسبب رفع الدعم عن الأدوية بالتوقف عن العمل ببطاقات التأمين حتى مراجعة قائمة الأسعار الجديدة و التي سوف تجعلها عرضة للخسائر.

يأتي قرار رفع الدعم عن الأدوية على الرغم من رفع العقوبات الامريكية الشامل على المعدات و الأجهزة الطبية الصادرة للسودان وهو ما يجعلنا نتساءل عن أسباب رفع دعم الأدوية و عن اي دعم للأدوية تتحدث عنه الحكومة ؟! و قد توالت الأحداث لتقرر اللجنة التمهيدية لنقابة الصيادلة السودانين في بيان بدء إضراب الصيدليات يوم السبت الموافق19 نوفمبر2016 و قد تفاعل مع الإضراب عدد مقدر من الصيدليات قدرت بنحو 200 صيدلية في العاصمة الخرطوم حيث تكتظ بالسكان.

صدم الشارع السوداني بخبر انتحار ثلاثة اشقاء يتعاطون علاج نفسي وهو ما حذى بالمستخدمين/مستخدمات الفيسبوك للتحرك فخرجت تظاهرة نسائية منددة بإرتفاع اسعار الدواء رفعن فيها لافتات بهاشتاق #الغاء_رفع_الدعم_عن_الدواء جابهتها قوات جهاز الأمن بالقمع ، كما تحركت الأحزاب بتوزيع قصاصات ورقية لتحريك الشارع السوداني و تم اطلاق هاشتاق #اعيدو_الدعم_للادويه و الذي وجد تفاعل كبير من مختلف الدول العربية و تصدر تندر قطر ، السعودية و الكويت.
و تتوالى الوقفات الاحتجاجية النسائية في الشارع السوداني حتى كتابة هذه السطور حيث يقفن الكنداكات تحت لهيب الشمس ليسطرن أروع مثال لوقفتهن مع حق المواطن في الحصول على الدواء بأسعار معقولة.

#بقلمي #اسلام_ابوالقاسم 

Comments

ana sun said…
عزيزي العميل هل تعاني من كثرة الاوساخ والترسبات داخل خزان المياه في بيتك , هل تود الحفاظ علي نفسك واهل بيتك من كل الجراثيم والبيكتيريا التي يمنك ان تتواجد داخل خزان مياه بيتك نقدم لك الحل الامثل والاكيد الا وهو
شركة تنظيف خزانات بالدمام
حيث تقدم شركة شام للخدمات المنزليه عن طريق هذا القسم كل الحلول والتدابير التي ستخلصك من كل تلك المشاكل.

Popular posts from this blog

خمس و عشرون يوم تجربتي مع امتحان ايلتس

سودانيات 1