فاقد القيمة

القيمة التي نتعامل بها في حياتنا اليومية لم يعد لها وجود فكل شيء فقد قيمتها و اضحى الانسان بلا قيمة وهذا ليس بالجديد فماهو الجديد إذاً ،تكمن الصعوبة في الاجابة على الاسئلة التي يتم طرحها لأن طرح السؤال المناسب في الوقت المناسب يحتاج الى رؤية و رسالة واضحة.
مائة دينار سوداني
حتى الكلام فاقد للقيمة فنحن نتحدث عن ما يحدث في سوريا كإنما نصف مسلسل تلفزيوني، و نسكت عن الوضع الاقتصادي المتردي الذي يمر بالبلاد فالجنيه السوداني فقد قيمته منذ أعوام و مازالت الخطط المستقبلية غامضة و غير واضحة المعالم ماهو الدور الذي يلعبه فقدان قيمة الجنيه السوداني في حياة المواطن/ة؟ أعتقد الكثير فهو يؤثر على حياة المواطنيين/ات و يلعب دور كبير في تفشي البطالة و تردي الاخلاق سواء في مجال العمل (السوق) او في الاوساط الاجتماعية.
الجنيه السوداني
السؤال ماهي دور القيمة في حياتنا و لماذا فقدنا قيمنا و اصبحنا اكثر تساهل في أدوار القيمة و ما تمثل في حياتنا ... هذا السؤال اطرحه على الجميع و اتمنى ان تسألوا/ن انفسكم/ن ؟!!
و أجد ان فقدان الانسان لقيمته و عدم إدراك مكانته من اسوء انواع الفقدان على الاطلاق حيث يمارس على الانسان المهدور او المقهور سواء من الانظمة الشمولية و الديكتاتورية أو المجتمع و قد ذكر الدكتور مصطفى حجازي في كتابيه سيكولوجية الانسان المهدور و المقهور وصف شامل لما يترتب على هذا الفقد.
و في المجتمع فقدنا قيمة الاعتبارات لمفاهيم كالصداقة و الوفاء أو الاخلاص لم تعد مثل هذه المبادئ تمثل قيمة للمواطن/ة السوداني.
اسلام ابوالقاسم 

Comments

Popular posts from this blog

خمس و عشرون يوم تجربتي مع امتحان ايلتس

#شهدي_الحاج .. قصة صوت قائد سوداني لم ينتهي

حقيقة تسجيل البيانات لدى mtnوzain بأمر من الهيئة القومية للاتصالات