#شاعر_الشعب رمز #انتفاضة_ابريل

غيب القدر  رمز من رموز ثورة الشعب وهو شاعر الشعب محجوب شريف بعد معاناة مريرة مع المرض، و على الرغم من زخمه الشعري و حراكه الذي عاصر ثورتين إلا اننا نفتقد تأريخ أرث هذا الشاعر العظيم وهو ما يؤخذنا الى مربع الأسئلة التي تصطدم بقوة على حائط ذاكرة السودان و ترتد على اعقابها عن مدى اهمالنا للتوثيق و قد انشأت له صفحة حديثة على موقع ويكبيديا اتمنى ان يتم تطويرها: محجوب شريف
اهتم الشاعر بالطبقة الكادحة و قد وصف في اشعاره معاناة هذا الشعب مع الانظمة الديكتاتورية التي تعاقبت على البلاد،و عرف بمواقفه الثابتة التي لم يتزحزح عنها في صد رموز هذه الأنظمة و لم يتعاون على الاطلاق معها بل كان على قطيعة مستمرة لمن يمثلوهم، كما دون في قصائده القيم السودانية التي تغنى بها اعرق الفنانين كـ الفنان محمد وردي، عثمان حسين و محمد منير و غيرهم، و قد اتسمت اشعاره بالحماس و استنهاض الهمم و الدفع بالتكافل الاجتماعي و قد ساق ذلك الاستنهاض من خلال تأسيس منظمة رد الجميل بعد عودته من رحلة علاج تكفل بها الشعب فجعل منها تحريك الساكن و المهمل مما تجود به الايدي الكريمة.
و قد اعتاد هذا الشاعر البذل و العطاء و مساعدة المحتاجين، و اللافت في تشيع جثمانه حرص الشباب/ات على الحضور و ايصاله الى مثواه الأخير في موكب مهيب ضم الآلاف من المشيعين/ات الذين اصروا على حمله فوق اكتافهم من منزله و حتى المقابر قاطعين بذلك وعد على انفسهم قطعه منذ حقبة الخمسينيات مرددين اشعاره اللاتي حفظوها عن ظهر قلب.
و لم يكن يتوانى عن كتابة قصائده حتى ولو من على فراش المرض، و قد كتب قصيدة لحملة نفير التي قام بها مجموعة من الشباب لمساعدة متضرري السيول و الفيضانات الأخيرة، قال فيها:
للحمام الهديل، للرياح الصفير. فى لِهاةْ البلاد الشهيق، الزفير، النفير، النفير.
يومَا هَبَّ الوِلاد، والبنات مُسرعات. السيول كالخِيول. الشوارع سيوف، بَاتُو برَّة الجفير. راجمات السَّحاب، الشديد الهطول. انهيار السِقوف راسِخات البِناء.
من أمام العيون، فرَّ بيت الغفير، الحصير، السرير، المراتب تسير، الملابس تعوم، الأوانى بتحوم، الجداول تفيض.
إمتداد الحِصار، غطَّى كُل اتجاه. شُفنا نيلنا القديم، غارقاً فى المياة. فى المراكِب يَحِنْ، للضفاف الشِراع. الحوافر تجِن. الأظافِر تئِن. الكلاب، النِباح، حتى ذات الجناح، هل تَرِك، أم تطير.
إختفاء الطريق. إشتعال الحريق، فى بطون الجياع. إنتشال الغريق، الغريق، الغريق. موجة موجة الشهيد، دونَ كِلمة وداع، والمدامِع تسيل. كم سحابة بتشيل، من صياح التِياع. الودار. الضياع. اجتياح، اجتياح، المعارك تدور. والمُرور السريع، هدَّ كتف الجِسور، هدَّ حيل الجميع، الكبير، الصغير، المُسِن، الرضيع. بِئسَ حال المريض، كالمَهِيْض الجناح، فى الفضاء العريض، والسماء المطير.
الكلام المُريب، الغريب، الخطير، الحكومة بتغير، من حماس الشباب.
الشباب الذى فى فؤاد البلاد،
البلاد التى عدَّموها النَّصير، الرماد، الرماد، حيثُ كان السماد، انتشار البذور، فى انتظار الحصاد. الفساد. الكساد. كلُّو واقف قُصاد، أن يموت الفقير. التلوث شديد. التَسَوُّس اكيدالملاريا. البعوض. العنابر خراب. المِمَرّض مرض. الغذاء، الدواء، كُلُّ شَىْ فى الحضيض. بين هذا وذااك، يستحيل النهوض.
الحُروب، الحُروب، إنسداد الدُروب. والهُروب، الكبير.
يا أعالى الرئيس. يامعالى الوزير. ياليالى السفير.
قد أتى هؤلاء. هؤلاءِ الشباب، من جحور العذاب، من صميم الولاء، للتراث المجيد، العميق الجذور، فى نفوس الجدود، أولياء الفقير.
لم نساوم، ولن.
مابنخُش المزاد، خلف ظهر الضمير.

و آخر قصيدة توجتها انامله اهدائها الى الشعب السوداني تحت عنوان صحة و عافية:
ﻣِﻦْ ﻭﺟْﺪﺍﻧﻲ.. ﺻَﺤَّﺔ ﻭ ﻋَﺎﻓﻴﺔ
ﻟﻜﻞ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ
ﺍﻟﻘَﺎﺻِﻲ ﻫﻨﺎﻙ ﻭﺍﻟﺪﺍﻧﻲ
ﺷُﻜﺮﺍً ﻟﻸﺭﺽ ﺍﻟﺠﺎﺑﺘﻨﻲ
ﻭﺍﻟﺪﺭﺏ ﺍﻟﻠﻴﻜﻢ ﻭﺩَّﺍﻧﻲ
ﻳﺎ ﻃﺎﺭﻑ ﻭﺗﺎﻟﺪ..ﻳﺎ ﻭﺍﻟﺪ
ﺍﻟﻨﻴﻞ ﺍﻟﺨﺎﻟﺪ ﺷﺮَّﻓﻨﻲ
ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﻧﺴﻠﻚ ﻋﺪَّﺍﻧﻲ
ﺇﻧﺖَ ﺍﻷﻭﻝ ﻭﻣﺎ ﺑﺘﺤﻮَّﻝ
ﻭﺗَﺐ ﻣﺎ ﻋﻨﺪﻱ ﻛﻼﻡ ﺑﺘﺄﻭَّﻝ
ﺃﻧﺖ ﺍﻷﻭﻝ.. ﻭﻛﻞ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ
ﺑﻌﺪﻙ ﺗﺎﻧﻲ..
ﻳﺎ ﻣﺘﻌﺪِّﺩ ﻭﻣﺎ ﻣﺘﺸﺪِّﺩ..
ﻣﺎ ﻣﺘﺮﺩِّﺩ ... ﻣﺎ ﻣﺘﺮﺩِّﺩ..
ﻣﻠﺊ ﺟﻔﻮﻧﻲ ﺑَﻨﻮﻡ ﻣُﺘﺄﻛِّﺪ..
ﺑﻞ ﻣﺘﺠﺪِّﺩ .. ﺗﻨﻬﺾ ﺗﺎﻧﻲ..
ﻭﻟﻤﺎ ﺗﻌﺎﻧﻲ .. ﺑَﻌﺎﻧﻲ ﻭﺍﻋﺎﻧﻲ..
ﻭﻗﻠﺒﻲ ﻭﻋَﺎﻧﻲ ﺃﺣﺒﻚ ﺃﻛﺘﺮ..
ﻭﻣﺎ ﻛﻔَّﺮﺕَ .. ﻭﻻ ﻧﻔَّﺮﺕَ..
ﻭﻟﻢ ﺗﺴﺘﻌﺼﻰ ﻋﻠﻴﻚَ ﻣَﻌَﺎﻧﻲ.. ﻋﻠﻤﺘﻮﻧﺎ ﻧﺴِـﺪ ﺍﻟﻔﺮﻗﺔ..
ﻭﺇﺗﻘﺎﺳﻤﻨﺎ ﺭﺣﻴﻖ ﺍﻟﻄَـﺮَﻗَـﺔ..
ﻭﻛﻢ ﺷﻠﻨﺎﻫﻮ ﺛﺒﺎﺗﻚ ﺩَﺭَﻗﺔ..
ﺑﻜﻞ ﺍﻟﺒَـﻲْ ﻭﻋَـﻠَـﻰْ ﻭﺣﻴﺎﺗﻚ..ﺃﺗﺤﺪَّﺍﻩ ﻛﻤﺎ ﺃﺗﺤﺪَّﺍﻧﻲ..


بقلم: اسلام ابوالقاسم


Comments

smsm baba said…
عزيزي العميل هل تعاني من كثرة الاوساخ والترسبات داخل خزان المياه في بيتك , هل تود الحفاظ علي نفسك واهل بيتك من كل الجراثيم والبيكتيريا التي يمنك ان تتواجد داخل خزان مياه بيتك نقدم لك الحل الامثل والاكيد الا وهو
شركة تنظيف خزانات بالدمام
حيث تقدم شركة شام للخدمات المنزليه عن طريق هذا القسم كل الحلول والتدابير التي ستخلصك من كل تلك المشاكل.

Popular posts from this blog

خمس و عشرون يوم تجربتي مع امتحان ايلتس

#شهدي_الحاج .. قصة صوت قائد سوداني لم ينتهي

سودانيات 1