بوكيمون أكثر من مجرد لعبة



انتشرت لعبة بوكيمون جو كانتشار النار في الهشيم، و ادى انتشارها إلى موجة من اللقاءات الإعلامية و التقارير الصحفية و المقالات لتفسير ظاهرة انتشار اللعبة و تحليل ابعاد استخداماتها من ايجابيات و سلبيات.
استرعت لعبة بوكيمون الاهتمام بعد استحواذها على اعداد مستخدمين يفوق مستخدمي تويتر خلال يومين فقط وهو ما زاد قيمة شركة ( نينتيدو ) اليابانية المُنتجة السوقية الى 7.5 مليـار دولار لتصـل القيمة السوقية الكلّية للشركة الى 28 مليار دولار، و اذا ما تساءلتم عن القيمة السوقية فهي القيمة التى تحددها عوامل السوق من عرض وطلب و التي يتداول بها السهم بيعاً وشراء في سوق المال .
و بالرجوع الى فكرتها التسويقية التي تقوم على التقاط شخصيات بوكيمون باستخدام تقنية GPS في الهواتف النقالة تنتشر في المناطق المختلفة و هي تقنية تفاعلية بين الواقع و العالم اللافتراضي، و تحاول الألعاب محاكاة عالم الواقع إلا انها اصبحت تسيطر على الواقع كعالم افتراضي.



تحاول هذه التقنية التفاعلية القضاء على فكرة الألعاب التي تساهم على الجلوس لفترات طويلة بل تنقلك الى عالم الحركة و التفاعل مع ما تراه و تشاهده، و بالتالي اكتساب نقاط جديدة في كل مرة تتمكن فيها بالامساك على أحد شخصيات بوكيمون، و يرى المحللون ان لعبة بوكيمون تعرض مستخدميها للخطر من خلال تركيزهم على التقاط شخصيات البوكيمون في الشارع الذي يعج بالسيارات و المارة، كما انها تخترق حقوق المستخدمين بجمع معلومات صورية للأماكن و باستخادم خاصية الاقتران بين اللعبة و البريد الإلكتروني فانك تسمح بالاطلاع على معلوماتك.
و اعتقد انه يجب على المستخدم التحقق من شروط استخدام لعبة بوكيمون جو و الحقوق التي تمنحها اللعبة حتى يتأكد من عدم وجود طرف ثالث يطلع على معلوماته او يستفيد من معلومات المستخدم في اغراض تجارية او اعلانية، في الدول العربية كالعادة عند انتشار اي لعبة او تطبيق جديد يبدأ التشكيك حول انها فكرة صهيونية او امريكية تسعى للتجسس على المستخدمين و اذا ما اتفقنا على هذا المبدأ فإن رفض كل ما هو جديد بدافع فكرة المؤامرة هو مؤامرة ضد رفض التكنولوجيا و العلم المتجدد.
يمكنم تحميل لعبة بوكيمون جو من خلال الروابط التالية :
يُمكنك تحميلها للـ iOS من خلال هذا الرابط: https://goo.gl/6AORNr
يُمكنك تحميلها لأندرويد بصيغة APK وتثبيتها على هاتفك من خلال هذا الرابط: http://goo.gl/qP9OqY
و اليكم بعض الآراء عن لعبة بوكيمون و التي تم نشرها مؤخراً، للاطلاع الرجاء الضغط على الرابط:

Comments

ana sun said…
عزيزي العميل هل تعاني من كثرة الاوساخ والترسبات داخل خزان المياه في بيتك , هل تود الحفاظ علي نفسك واهل بيتك من كل الجراثيم والبيكتيريا التي يمنك ان تتواجد داخل خزان مياه بيتك نقدم لك الحل الامثل والاكيد الا وهو
شركة تنظيف خزانات بالدمام
حيث تقدم شركة شام للخدمات المنزليه عن طريق هذا القسم كل الحلول والتدابير التي ستخلصك من كل تلك المشاكل.

Popular posts from this blog

خمس و عشرون يوم تجربتي مع امتحان ايلتس

#شهدي_الحاج .. قصة صوت قائد سوداني لم ينتهي