Design by Islam Abu Algassim

أخر المواضيع

مدونة سودانية في بص العيش


تأتي احتفالات ذكرى ثورة ديسمبر المجيدة بعد مرور عام على قيامها و اقتلاع النظام الاسلامي الحاكم في السودان بعد هبة السودانين و فقد العديد من الشهداء نترحم عليهم و نتمنى ان يلهم ذويهم الصبر و السلوان.
تأتي ذكرى ديسمبر و مازالت معاناة السودانيين/ات مستمرة فمن أزمة المواصلات الطاحنة التي يفتعلها بقايا النظام السابق حيث يتم دفع مبالغ للسائقين حتى لا يعملون مع تهالك البنى التحتية للطرق و تأخر تسمية وزير لها من قبل رئاسة مجلس وزراء المرحلة الانتقالية .
و مع استمرا شح البنزين و الجاز مع زيادة ملحوظة في عدد المركبات و زيادة مهولة في اسعار السلع الاستهلاكية و المواد الغذائية حيث يدعو السودانيين أن تنخفض هذه الأسعار و على الرغم من توفر السيولة إلا ان الدولار مازال يسجل ارتفاع قياسي و زيادة في متاجرة السوق السوداء.
و ايضاً استمرت اصطفاف صفوف المطالبين بالخبز و العيش أمام المخابز، و إزاء هذا الوضع يضطر المواطنين/ات الى الجلوس على الأرصفة أو استقلال الحافلات/الباصات و البحث في مخابز بعيدة عن أماكن سكنهم/ن.

و من الطرائف أن رائحة الخبز اصبحت تنتشر بكثافة داخل حافلة أو بص المواصلات مما يؤدي الى عصرة في البطن و الشعور بالجوع و خصوصاً في فصل الشتاء، و قد استقليت إحدى المركبات و ركب شخص يحمل كيس كبير من الخبز، فصاح احدهم داخل الباص: يا أخينا جوعتنا و نحن بنفتش عن العيش أدينا عيشة، و قام الشخص شاكراً بإعطائه و توالت بعدها المطالبات (بتقريض العيش) و الذي يأخذه هذا الشخص الى ابنائه و بناته الجائعات المنتظرات في البيت، و لم يتبقى لديه سوى عدد من الرغيفات ، و هنا تنادت المطالبات بدفع مبلغ لهذا الشخص حتى يشتري من جديد خبز لأطفاله.
و في إحدى المرات ركبت أيضاً إحدى الباصات و ركبت إحداهن تحمل معاها كيس كبير من الخبز و أخذت اعدى الأرغفة و ناولتها لطفلة صغيرة مع أمها جلست تبكي من الجوع و قد تجاوزت الساعة الواحدة ظهراً، فقد بسؤال والدتها : ألم تفطر بعد، جاوبتني : لم أجد خبز بعد.
و في إحدى المرات قامت سيدة في إحدى الباصات ايضاً بعد أن فتحنا موضوع شح الخبز و أخذنا نتونس في تحديات المرحلة الانتقالية بإعطائي إحدى الأرغفة و أخذت هي ايضاً واحدة و نحن نتحدث فيما تصطف السيارات في زحمة خانقة تعدت ساعات ، حيث قالت لي: لقد انتظرنا إزاحة الكيزان من الحكم سنين لكن الحكومة دي ما شايفة شغلها و لا الشغلانية دي جايطة عليهم.
أخذت اشرح لها أهمية ان نصبر على الحكومة و تحديات المرحلة الانتقالية في محاسبة الكيزان و الاستمرار في الثورة حتى نصل الى مرحلة الانتخابات، قالت لي: يا بتي كلامك دا سمح لكن نحن محتاجين للمم.



و قد ظهرت مظاهر جميلة من التآزر حيث نشأت مبادرة (قدمني قدام) و هي مبادرة تحث اصحاب المركبات الخاصة على اصطحاب ركاب مجاناً من المنتظرين/ات في الشارع لركوب الحافلات أو المواصلات ، و الحقيقة أن المركبات الخاصة اظهروا جوانب انسانية ابداعية ، بعد رفض العديد لمبادرة حميدتي من الدعم السريع توفير سيارات بوكس و حافلات كانت تقوم بنقل المواطنين/ات مجاناً و الصراحة كان لها أثر واضح في تسهيل تنقل المواطنين/ات و أدى ايقافها الى زيادة معاناة المواطنين/ات و الوقوف انتظاراً لفترات طويلة.
#بقلمي #اسلام_ابوالقاسم

1 comment

Honest journalist of Sudan said...

الحاجه المؤسفه في البلد انو ما في تطور في البحصل بس الواحد يصبر على حال البلد. كمان الواحد يصبر على الحكومه الجديده لانو مافي مواراد ولا قروش وصلت البلد عشان كده الواحد يتصبر بس.
انا مرح سيف الدين ادعوكم لي متابعه هذه المدونه لانها فيها كثير من الاحداث الهمه التى تمس البلد.