Design by Islam Abu Algassim

أخر المواضيع

كيف تحصلين على شهادة من جوجل في التسويق الرقمي؟



مجال التسويق هو مجال متجدد باستمرارسواء في الفرضيات أو العملي، فمنذ زمن ليس ببعيد كنا ندرس أن قناة العميل هي الاستقبال و الارسال عبر القنوات المتعارف عليها في ذلك الزمان من (صحافة ، تلفزيون و راديو) و عندما كنا نسأل عن التغذية المرتدة كان الاستاذة يجابون على استحالة معرفة آراء الجمهور ، لأن القنوات عبارة عن جهاز إرسال لا استقبال.
مر الزمان و ضحت هذه الفرضية استخدام صناديق البريد لمعرفة مواقع الجمهور و التواصل معاهم و معرفة آرائهم حول البرامج المختلفة، بل وصل الأمر إلى معرفة الكثير من خلال الاقمار الصناعية و أجهزة البث و الاستقبال التي يستخدمها الجمهور حول العالم.

يعتبر مجال التسويق الرقمي من أحدث المجالات في التسويق و يحتاج الى أدوات و آليات لتسويق المنتجات، الخدمات و حتى الأفكار، و بالنسبة لنا في السودان و بسبب العقوبات التقنية المفروضة على السودانيين، فأننا نستخدم الحد الأدنى المتاح للتسويق الرقمي، نستثني من هذه القاعدة القادرين على السفر إلى الخارج للدراسة أو الحصول على تصاريح لاستخدام المواقع و الأدوات ، و حتى لو توفرت لهم هذه الأدوات يبقى تحدي عدم الحصول على قاعدة بيانات للجمهور السوداني قائمة.

في هذه التدوينة سوف اوضح بالتفصيل الطريقة التي تمكنك من الحصول على شهادة من مهارات جوجل في التسويق الرقمي و كيف تتغلبين على التحديات التي سوف تواجهك للحصول على شهادة معتمدة من جوجل، و ذلك ايماناً مني بأن التعليم حق للجميع و أنه لابد من توفر فرص متساوية للجميع بغض النظر عن الاتجاهات و الآراء المختلفة.

eslam google certificate


في البداية يجب أن نذكر أن موقع مهارات جوجل التدريبي نطاق غير متوفر لمواطني دولة السودان بسبب العقوبات التقنية المفروضة، و هو ما يتنافى مع رسالة الموقع "العالم الرقمي في متناول يديك" فلا بد من الاتساق مع الاهداف و ايجاد حلول للتحديات و لربما أن الموقع يستثني السودان من جمهور جوجل.
يوجد عدد كبير من برامج كسر حجب المواقع ، يمكنك العثور عليها من خلال البحث في محركات البحث المختلفة ، مثل: www.google.com https://www.bing.com/ ,  www.yahoo.com  ,

من تجربتي الشخصية انصح باستخدام برنامج "سايفون" و سوف تجدونه هنا في هذا الرابط: psiphon البرنامج مناسب لجميع الأجهزة سواء أكانت موبايل، تابلت ، لابتوب أو جهاز كمبيوتر، يتميز بالسرعة و لا يوجد به إعلانات.

يجب عليك تجهيز التالي:
1-      خدمة انترنت و هنا انصح بالاشتراك في باقة انترنت تكفي فترة الدورة التدريبية و مدتها 40 ساعة ، لذلك يمكنك الاشتراك في باقة انترنت زين 10 جيجا بتكلفة مالية مقدارها 270 جنيه شاملة رسوم الضرائب و سرعتها لا بأس بها.
2-      نوتة أو دفتر و قلم لتدوين الملاحظات أثناء الدراسة .
3-      ملف على جهاز الكمبيوتر أو اللابتوب لحفظ الملفات التي ينصح الموقع باستخدامها و الاطلاع عليها.

نبدأ بسم الله

سوف تجد في هذا الرابط : https://learndigital.withgoogle.com/maharatgoogle المواد التعليمية و لا بد من أن يكون لديك ايميل (بريد الكتروني) مسجل في جوجل، سوف يمكنك الايميل من التسجيل في الموقع ، كما يمكنك التسجيل يدوياً أو عبر موقع فيسبوك.

يهتم موقع مهارات جوجل على تنمية المهارات العملية الوظيفية للمستخدم في ثلاث فئات رئيسية:
1-      البيانات و التكنولوجيا
2-      التسويق الرقمي
3-      التطوير الوظيفي
و تتراوح مدة المواد التعليمية ما بين أقل من ساعتين إلى أكثر من 20 ساعة ، و تتراوح مستويات هذه المواد التعليمية إلى ثلاث مستويات:
1-      مبتدئ
2-      متوسط
3-      متقدم

كما أن اغلب هذه المواد التعليمية تمكنك من الحصول على الشهادة أما مجانياً أو بالدفع الالكتروني، و اغلب المواد التعليمية تتطلب الدفع الإلكتروني ، فيما عدا "التسويق الرقمي" الذي يمكنك الحصول على شهادة مجانية.

بعد التسجيل في دورة التسويق الرقمي و التي تنقسم إلى عدة أقسام في كل قسم عدة دروس تحتوي على فيديوهات و نصوص مكتوبة و بعد الانتهاء من الدرس يوجد اختبار لاجتياز المرحلة و بعد الانتهاء من المرحلة يوجد اختبار نهائي للانتقال الى القسم الجديد، و لا يمكنك الانتقال الى القسم الجديد إلا بعد الحصول على الاجابات الصحيحة، لذلك لابد من التركيز في الدروس و فهمها جيداً.

بعد الانتهاء من جميع دروس الأقسام يجب عليك اجتياز الاختبار الاخير و الذي يحتوي على 36 سؤال و لابد من حصولك على نسبة نجاح أكثر من 80% للحصول على شهادة مهارات جوجل باسمك.

نصائح عامة:
1-      الوقت اللي ممكن تنتهي من جميع الدروس تقريباً شهر "30 يوم" و تختلف من شخص لآخر.
2-      انصح بحضور الدروس في الصباح الباكر على أن لا تتعدى مدة الدرس اكثر من ساعتين لاستيعاب المعلومات.
3-      انصح بالبحث في الانترنت عن بعض المصطلحات و الأمثلة بالاضافة إلى المصطلحات التي يتم تحميلها مع الدرس.
4-      انصح بالاطلاع على نماذج عمل التي يتم اعطائها في الدروس لفهم أدوات و آليات العمل.
5-      انصح بالتسجيل في جوجل ادز "ادس" و جوجل ورد و جوجل كونسول
6-      انصحك بتطبيق ما تعلمته على نموذج عمل لتثبيت و ممارسة المهارات.
7-  يمكنك تحميل الشهادة بعد الانتهاء من الموقع و اضافتها الى حسابك في مواقع التواصل الاجتماعي مثل: بيت.كوم أو موقع لينكداين

اتمنى للجميع الاستفادة و سوف اكون سعيدة بقراءة تعليقاتكم/ن.





No comments