غير معفية

قالت لي : ان رسوم الامتحان وقدرها عشرة جنيهات غير معفية، لذلك ابيع البخور (الند) حتى ادفعها لأن أهلي لا يستطيعون دفعها، نظرنا اليها بذهول انا ومن كان معي، وسألنها : الرسوم المدرسية تم اعفائها بالكامل ! قالت : الرسوم تم اعفائها ولكن رسوم الامتحان غير معفية؟

هل تريدون ان تعرفوا مالغير معفي .. الغير معفي ان ترك فتاة بعمرها عرضة لذئاب الشارع ..هذه الفتاة لا يتجاوز عمرها العشر سنوات، الغير معفي ان نتركها تميل نحو الكسب بالتسول ؟ الغير معفي ان أرى بناتنا يتسولن في المكاتب؟ الغير معفي ان نغمض اعيينا!

وفي الاتجاه الاخر الغير معفي تزايد الاثوبيات (الحبشيات) بأعداد كبيرة وفتح مطاعم داخل بيوت لا نعلم كيف يتم ترخيصها؟ ومن يستغلهن في اعمال مشبوه ؟

هل تريدون ان تعرفوا مالغير معفي .. الغير معفي ان أرى الحسرة والألم و الذهول في عينيه وهو في عز شبابه يحكي بقهر كيف انها تفاجأ بإبنة عمه وهي على علاقة مع شاب كانت تقابله ببيت والدها، قال لها: لم اعتقد ياعمتي ان ماكنا نراه في المسلسلات سوف يأتي يوماً ونكون جزء من حكاية المسلسل ونعيش تفاصيلها، نظرت عمته بعد ان انزلت يداها من على رأسها بخجل : لم يكن ينقصها شيء العطور من افخم المحلات ،الملابس ماركات..كل ماتريدها تحت رجليها، والأدهى و الأمر بجمالها يمكن ان تتزوج من تريد ..كل الشباب رهن اشارة من اصبعها، قال لها: سألتها: هل كان يجبرك على شيء؟ هل هددكي بشيء؟ ولكنها لم تجاوب!! !!

هل تريدون ان تعرفوا مالغير معفي .. الغير معفي ان لاتزال أزمة المواصلات في مكانها على الرغم من وصول الموضوع الى حد المظاهرات والى الان لم يتم تفعيل اجراءات واضحة لتفاديها،الغير معفي ان تضطر الى استنشاق اسوء الروائح الكريهة وان تصل دائماً متأخر.

هل تريدون ان تعرفوا مالغير معفي .. الغير معفي ان يعاني محجوب شريف شاعر الشعب وبعد ان سدد ثمن رد الجميل من عمره وأشعاره ، الغير معفي ان لا يجد ثمن علاجه !!

هل تريدون ان تعرفوا مالغير معفي .. الغير معفي ان لا يكون لك أمل على الرغم من كل الظروف التي تحيط بك .. الغير معفي ان نرى توكل كرمان تدافع عن قضيتها ويساندها اولادها وهناك من يقول لي لوكان لديك مسؤولية أولاد لتغيرت معتقداتك وغيرت من كلامك وخوفتي !!

هل تريدون ان تعرفوا مالغير معفي .. الغير معفي ان ينظرون اليك بنفاق ويبتسمون في وجهك وهم يلعونك بداخلهم ..الغير معفي انهم يحتقرونك ويبزغون عليك داخلهم .. الغير معفي ان تبكي وتقول نعم لقد تم سرقتي وانا اعلم ..لذلك اؤخذ ما اريد ..الغير معفي ان نصنع قانون بحجم مآسينا .. بطول قهرنا و طغيان الناس بظلم البشر ..فأي قانون هذا !!

هل تريدون ان تعرفوا مالغير معفي .. الغير معفي اننا مازلنا نراهن .. ماذا نعفي ليعفوا عنا !

Comments

Osama A Halim said…
شكرا اسلام لانك تكتبين آلام الوطن بهذا العمق
كل التقدير
شكرا لمتابعتك لك كل التقدير
لم استطع التعليق رغم اننى فتحت مربع التعليق كالعادة موضوع جميل وقضايا مهمة للاسف نشاهدها ونسكت بل ربما تناولنا بعدها وجبة غداء فى مطعم منزلى غامض واشتهينا رائحة الند فى غرفنا اشترينا ومارسنا خفة الدم مع تلك الصبية اليانعه ربما فعلنا ذلك واشنع وربما غلبتنى دمعة ....
هل فكرت مرة فيما يعانينها من اجل ان يصلن الى الخرطوم، حكاوي غريبة لا افهم كيف يمكن لهن السفر عبر الصحراء و المجازفة بعضهن يمتن في الطريق و يتعرضن للاغتصاب والى سوء المعاملة من اجل العيش اعتقد ان هذه جريمة بحق الحبشيات ولكن الوم السلطات الاثيوبية على ذلك ومن بعدها سلطاتنا ..وكما انني اؤمن بأن الاعتراف بداية الطريق و الأمل في التغيير فواقع انك فكرت في ذلك شيء اشكرك عليه
إيم. said…
العفو من الله ....
اولاً احييكـ على الطرح الجميل ..

ومن ناجية المدراس دي فـ مابس رسوم الامتحانات ! بت جيرانا بيعملو ليهم امتحانات شهريه مفترض تتدفع قروشها حصص مراجعه اجباريه مفترض تتدفع قروشها والكتاب فيه7 انفار يعني بجيك مره كل اسبوعين!!!
وما عايشين في قريه نحن نص البلد دي!
اما باقي الحاجات فـ خليها سآآآي!
ودي المشكلة اننا خالينها ساااااااي الحبل على الغالب ..الله يكون في العون

Popular posts from this blog

خمس و عشرون يوم تجربتي مع امتحان ايلتس

#شهدي_الحاج .. قصة صوت قائد سوداني لم ينتهي