ملائكة الشيطان

يقال ان هناك عقد ابدي بين الشيطان و الانسان  لن يفسخ هذا العقد إلا بقيام الساعة، و قد رأى الفلاسفة ان الشر و الخير وجهان لعملة واحدة ..حيث ان وجود كلا منهما مرتبط بوجود الآخر وهو ما يجعلنا نحتار أمام دعوات افلاطون لوجود المدينة الفاضلة.
لعبة الخير و الشر
لربما يجب علينا ان نسأل هل نحتاج الى الشر ام الشر هو الذي يحتاجنا، لولا الشر لما وجد الخير و الصراع الأزلي بين كلاهما عبر القرون و السنن مستمر، مهما تبدلت المفاهيم و تحضر الناس و تقدمت التكنولوجيا و من اي توجه كنت و مهما كانت لغتك، نجد الملحمة الخالدة التي ينتصر فيها الخير على الشر اصبحت على ارض الواقع ضرب من الخيال، و من رابع المستحيلات بل قد يصفها البعض احلام اليقظة.
الايمان بأن داخل كل انسان الخير و الشر مهما مررت من تجارب و بغض النظر عمن تكون و بغض النظر عن اسوء شيء ارتكبته في حياتك وعلى الرغم من كل السوء الذي نراه و كل المواقف التي تدعونا الى سوء الظن في كل ثانية او شاردة هي دلالة على وجود الخير و التعلق بحسن الظن .. اكتشف الخير الذي بداخلك و سوف تتفاجئ/ين بكميته لديك/ِ.
الانسان خير و شر
نحن لا نعيش في عالم مختلف بل على نفس المدينة التي تعيش/ن بها، ولا ننكر وجود الاستغلال و الانتهازية، لا ننكر وجود المآسي و الظلم و الفساد ، بل الاعتراف بوجوده سبب قوي و كافي لإختفاءه من حياتنا، ولن يفيد على الاطلاق المبررات و اختلاق الاعذار لما نقترفه من سوء فذلك سوف يؤدي بنا الى مزيد من الاخفاقات و مزيد من السوء، كما اننا لا ننادي بالكمال بل اقل من قليل الاحساس بالمسؤولية اتجاه اخطائنا و السوء الذي بداخلنا.
و اخيرا اتمنى لكل منا جزء بسيط من السلام الداخلي، أمنياتي لكم/ن بمزيد من النجاح و الضياء و الصفاء يرفرف على الجميع.

تحية للكتاب و المكتبات

تحية للكتاب و المكتبات
نظمت جماعة عمل الثقافية بالتعاون مع مركز جوته بمتحف السودان القومي معرض كتاب استمر لمدة ثلاث ايام ابتداء من يوم السبت 
2 مارس و حتى الاثنين 4 مارس 2013، افتتح الحفل فرقة سودانيز باند و قد استمتع الحضور ببرامج المعرض و الفعاليات من القاء الشعر و الغناء و الحكامات و مسرح و برامج خاصة للاطفال و اخيراً احيا الحفل الختامي الفنان النور الجيلاني.
الجدير بالذكر تحدث عدد من رواد المكتبات بالخرطوم (مروي بوكشوب، الخرطوم بوكشوب) عن الصعوبات التي ادت الى انحسار ظاهرة القراءة في السودان و عن المعاناة التي يكابدونها في ظل تدهور اقتصادي ادى التى تفشي ظاهرة تزوير الكتب و قرصنتها.
كما سلطوا الضوء عن عجز وزارة الثقافة ايجاد حلول ناجعة و القيام بواجبها اتجاه المكتبات و الكتاب.

الشباب/ات آمال و تطلعات

اجحف الاعلام العربي على مدى سنوات في حق السودان و قد ارتبطت ذهنية المواطن العربي بالسواد و السودان هذا السواد ما هو إلا خلفية نمطية ترتبط بالجوع و الفقر و المجاعة  وفي افضل حال ارتبط بسواد البشرة او حتى تناول القضايا السوداني بسطحية دون التعمق في الخبايا، جاء انفصال الشمال عن الجنوب و تأسيس دولة جنوب السودان ليضع الاعلام العربي في محك أمام السودان و يضعه في قفص الاتهام بتهمة التقصير و قصور النظر.
لا يقع اللوم على الاعلام العربي فنحن اول من اشار له اصابع الاتهام فعدم المبالاة بنشر المحتوى السوداني عبر وسائل الاعلام او الانترنت ساهم بشكل كبير في تنميط صور دون غيرها، في الاونة الاخيرة تم تسليط الضوء على بعض ما يعانيه الشباب/ات من صعوبات جمة و كيف يتفاعل الشباب/ات مع قضاياهم في جو يلأه الأمل و الكفاح، تقرير قناة الجزيرة عن التدوين في السودان

كما تناولت قناة الحرة مبادرة شارع الحوادث

اسلام ابوالقاسم

Comments

Popular posts from this blog

خمس و عشرون يوم تجربتي مع امتحان ايلتس

#شهدي_الحاج .. قصة صوت قائد سوداني لم ينتهي

حقيقة تسجيل البيانات لدى mtnوzain بأمر من الهيئة القومية للاتصالات