اليوم العالمي للمرأة عثرت القيل و القال



نحتفل هذه السنة باليوم العالمي للمرأة و مازالت الدول النامية تحبو كطفل كسيح لإنتزاع حقوق المرأة السودانية و مازالت المرأة السودانية تعاني تحت وطأة الظروف الاقتصادية، تقاليد و أعراف المجتمع بالإضافة الى المفاهيم الخاطئة للدين.
أتمنى أن تزول قريباً و أن نحتفل بمساواة كاملة بين الرجل و المرأة في الحقوق و الواجبات، و لا أخفي عليكم أنني متشائمة بعض الشيء بسبب ما آلت اليه الظروف الآن من تهميش و عدم توفر فرص العمل، أكتب الآن هذه الكلمات و أنا أعاني .. نعم أعاني من العطالة و الظروف الاقتصادية و نظرت المجتمع لكل ما هو مختلف.
أنظر إلى مستقبل المرأة السودانية و هي تعمل و تكافح و لا تحصل على التقدير الكافي و لا تستطيع إعالة أسرتها و مع ذلك يحملها الرجل فوق طاقتها و يكيل لها المجتمع بمكيالين فكيف هذه العدالة سألتكم بالله أجبوني؟!!
و على الرغم من ذلك مازلت أتطلع الى مستقبل مشرق و إلى إرادة من حديد لإن الكلمات فقدت معناها يوماً بعد يوم و نحن ننحت في الصخر، و مازلنا لا نحرز اي تقدم على جميع الأصعدة، فعلى الرغم من كل ما نراه من شوارع معبدة و مباني تزداد إلا أن البنى التحتية سيئة و الخدمات الصحية و الاجتماعية و الأنشطة المتعلقة بالمرأة معدومة.
وهو ما لا استطيع فهمه فنحن في دولة نسبة الأمية فيها مرتفعة و أمية المرأة أكبر و مع ذلك نصطدم يومياً بتصريحات غير مسؤولة للمسؤولين و التي تخالف الواقع و لا ترتقي إلى احترام عقلية القارئ/ة .
و أريد أن أحُيي في هذه المناسبة مبادرة تأنيث الخطاب العام بوضع تاء و ياء التأنيث في الكتابة وهي مبادرة كنت قد أطلقتها قبل سنتين تقريباً و قد لاقت صدى من النخب المفكرة و لا أريد الدخول في جدال بيزنطي عن أهمية تأنيث الخطاب العام.
كما أود أن أقف أجلالاً و إكراماً لتلك النساء في جميع ربوع بلادي و في المهجر الذي يعانون تحت وطأة الحرب و الغربة و قسوة الأيام، بالإضافة الى جميع النساء اللاتي يعانين بصمت في ظل أزمات الربيع العربي ، و نساء العالم قاطبة لابد من إنجاز ما نؤمن به و المتابعة لإنه السبيل الوحيد للخروج مما نحن به على صعوبة الوضع.

Comments

smsm baba said…
السلام عليكم شركة شام للخدمات المنزليه تقدم لعملائها الكرام افضل عروض تنظيف السجاد والتي تنفرد بها عن باقي الشركات والتي تقدمها الشركه من خلال فرعها المتخصص بتنظيف السجاد وهو قسم
شركة تنظيف سجاد بالدمام
حيث نقدم افضل خدمه متميزه يتطلع اليها الجميع فلا تقلق عزيزي العميل ولا تحتار فشركة شام افضل اختيار .

Popular posts from this blog

خمس و عشرون يوم تجربتي مع امتحان ايلتس

#شهدي_الحاج .. قصة صوت قائد سوداني لم ينتهي

سودانيات 1