سياسة والي الخرطوم العصا و الجزرة

سياسة العصا والجزرة أو مبدأ ثواب - عقاب هو تعبير مجازي عمّا يمكن تسميته بثواب والعقاب ومصدر هذا التعبير هي أوروبا عندما كانوا أهلها يروضون البغال والحمير باستخدام العصا والجزرة ؛ بحيث يتم مسك الجزرة بيد ووضعها أمام الحمار والعصا بيدٍ أخرى ، فسيسير الحمار إن طاوع الجزرة وإن عصى فله العصا. وذكرت مصادر أخرى أن لهذا المصطلح أصل آخر وذلك بربط الجزرة على عصا وترك هذه الجزرة تتدلى أمام الحمار ليستمر الحمار في السير ظاناً أنه سيصل للجزرة .

FILES-EGYPT-UNREST-SINAI-ATTACK

و الحقيقة ان سوء نية الوالي و القائمين على أمر السودان هي من سياسة العصا و الجزرة مع اختلاف ان هذه الأخير يتم وضع الجزرة في عين الإنسان على مبدأ العقاب المستمر و الذي لا يرحم كبير و لا ضعف صغير، و قد توالت الأزمات الواحدة تلو الأخرى و مازالت الحكومة كلما استصعب عليها الأمر الخروج و التلويح بلغة العنف او الاستدلال بالآيات القرانية لتلين قلوب المعصورين من غلاء المعيشة و الواقفين في طوابير الغاز و البنزين.

و قد ضاقت صدور المواطنيين/ات بما يسمعون من الحكومة فتارة يضحكون بالتندر عن آخر تصريحات المسؤولين حتى تنذرف دموعهم و يشعرون بوجع بطونهم، و الغريب في الأمر ان تصريحات والي الخرطوم الأخيرة حول أزمة المواصلات تدل على سذاجته المعهودة و ردوده السمجة، و رخاوة حديثه عن أزمة حقيقية تدلل على عدم وجود استراتيجية واضحة لمواجهة المشكلة.

أما البرلمان و ما يدور داخله فهو مسلسل فكاهي تم اخراجها بغباء و عفانة فلا علم لنا غير ما تتناقله الصحف و الواتساب حيث نسمع كيف يتم الاستخفاف بمصائب و صعوبات المواطن و يتم الحديث حول كيفية زيادة الضرائب و استحقاقات البرلمانيين/ات من سيارات و غيرها ...

و مازالت الأجهزة الأمنية تلاحق النشطاء و تلقي القبض عليهم بالإضافة الى الارهاب النفسي الذي اصبح طابعها الخاص،و في سياق آخر قتل يوم الأحد 13 شخص في مظاهرات و احداث عنف قبلية بالإضافة إلى جرح العشرات، و دارت الأحداث على مدى يومين غاب فيها الأمن عن منطقة الجنينة و التي تقع في دارفور.

الجنينة

Comments

ana sun said…
عزيزي العميل هل لديك منزل او فلا او بنايه كامله وتحتاج الي تنظيفها تنظيف كامل علي اعلي مستوي من الجوده والاحترافيه شركة شام للخدمات المنزليه عندها الحل والتي تقدمه تحت اسم
شركة تنظيف فلل بلدمام
فلا تقلق ولا تحتار شركة شام هي افضل اختيار .

Popular posts from this blog

خمس و عشرون يوم تجربتي مع امتحان ايلتس

#شهدي_الحاج .. قصة صوت قائد سوداني لم ينتهي

سودانيات 1